منتدى تسنيم الجنة الاسلامي للبنات فقط
السَلاَم’ عليكم ورحمة الله وبركاته
أَََهلا و سهلا بك معنا في منتدى تسنيم الجنة
فلتتقضلي بالتسجيل فهذا يسعدنا كثيراا



سبحان الله وبحمده,عدد خلقه,ورضا نفسه,وزنة عرشه,ومداد كلماته
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا وسهلا بزوارنا الكرام ارجو التنبيه بخصوص التسجيل

عند تسجيل بياناتكم الشخصية يطلب منكم تفعيل العضوية وذلك اما بالذهاب الى الايميل اوانتظروا حتى يتم تفعيله من طرف الادارة

اتمنى تكون وصلت الفكرة وان شاء الله تتسجلوا معنا

وهذه صفحتنا على الفيسبوك


https://www.facebook.com/pages/%D8%AA%D8%B3%D9%86%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%A9/672561012830785

صلى عليك الله يا علم الهدى واستبشرت بقدومك الأيامُ هتفت لك الأرواح من أشواقها وازينت بحديثك الأقلامُ

شاطر | 
 

 الحج وضيوف الرحمن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عين تسنيم
المديرة
المديرة
avatar

معلومات العضو : المغرب
عدد المساهمات : 565

مُساهمةموضوع: الحج وضيوف الرحمن   29/10/2011, 07:29

الـــــــــــــــــــــــــــســـــلام عـــلــيـــكم ورحـــــــــــــــمـــــــــــــــــــة الله وبــــــــــــــــــركــــــــــــــــــــاتـــــــــــــــــــه
يقول الله تبارك و تعالى في كتابه العزيز " جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَاماً لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلاَئِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ... "- 97 المائدة . و يقول تبارك و تعالى" إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ ...) " 96 - 97 آل عمران .
و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم أي الأعمال أفضل ؟ قال : " إيمان بالله و رسوله " ، قيل ثم ماذا ؟ قال " حج مبرور " . و ايضا عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " من حج فلم يرفث و لم يفسق رجع كيوم ولدته أمه " رواه البخاري و مسلم .


و الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام التي بني عليها الإسلام و إستقام ، و هو - كما قال أبو حامد الغزالي في كتابه " إحياء علوم الدين " - من اركان الإسلام و مبانيه ، عبادة العمر ، و ختام الأمر ، و تمام الإسلام ، و كمال الدين ، و فيه أنزل الله عز و جل قوله " اليوم أكملت لكم دينكم و أتممت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا " ، و بعد أن نزلت هذه الاية الكريمة جاء يهودي إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه و قال له : يا عمر ، نزلت عليكم معشر المسلمين آية في القرآن الكريم لو نزلت علينا معشر اليهود لإتخذنا يومها عيدا ، فقال عمر رضي الله عنه : و أي أية هذه ؟ فقرأها عليه اليهودي ، فقال عمر : و الله إني لأعلم هذه الآية و متى نزلت و في أي مكان نزلت ، إن هذه الاية نزلت يوم عرفة و كان يوم جمعة على حبل عرفات في حجة الوداع على قلب نبينا محمد صلى الله عليه و سلم .
و المعنى الفقهي للحج هو قصد مكة لأداء عبادات الطواف و السعي و الوقوف بعرفة و أداء سائر المناسك إستجابة لأمر الله تبارك و تعالى و إبتغاء مرضاته ، و من أدى الحج نال الجزاء و الثواب من الله ، و من لم يؤده لعدم الإستطاعة المادية أو البدنية لا يعد آثما ، و من لم يحج منكرا وجوبه فقد كفر و إرتد عن الإسلام .
و الحج كعبادة يعد جهادا و من أفضل أنواع الجهاد ، فعن الحسن بن على رضي الله عنهما ان رجلا جاء إلى النبي محمد صلى الله عليه و سلم فقال له : إني جبان ، و إني ضعيف ، فقال له الرسول " هلم إلى جهاد لا شوكة فيه : الحج " رواه عبدالرزاق و الطبراني و رواته ثقات . و عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : يا رسول الله ترى الجهاد أفضل العمل أفلا نجاهد ؟ قال عليه الصلاة و السلام " لكن افضل الجهاد ، حج مبرور " قالت عائشة : فلا أدع الحج بعد إذ سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه و سلم . و قالت فاطمة الزهراء إبنة رسول الله صلى الله عليه و سلم و أم سيدا شباب أهل الجنة الحسن و الحسين : " جعل الله الإيمان تطهيرا لكم من الشرك ، و الصلاة تنزيها لكم عن الكبر ، و الزكاة تزكية للنفس و نماء في الرزق ، و الصيام تثيبتا للإخلاص ، و الحج تشييدا للدين ، و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر مصلحة للجميع

(¯`·._.·( التوقيع )·._.·°¯)




                               
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tasnime-al-janah.hooxs.com
عراقية وافتخر
مشرفة
مشرفة


عدد المساهمات : 27

مُساهمةموضوع: رد: الحج وضيوف الرحمن   12/11/2011, 06:15

يسلموووووووووووووو اختي بارك اللة فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحج وضيوف الرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تسنيم الجنة الاسلامي للبنات فقط :: الفئة الأولى المنتدى الاسلامي :: الحج والعمرة-
انتقل الى: